التوأم الحر !

11 نوفمبر، 2011

4 تعليقات

سلام الله عليكم ورحمة منه وبركاته ،

أثناء دعوتي لحضور إحدى المحاضرات التقنية بأحد مراكز التدريب المتميزة بالقاهرة .. طلب مني قبل حضوري تقديم محاضرة قصيرة في نصف ساعة عن أي شئ أختاره في عالم الإنترنت أو التقنية وكانت أكثر المقترحات هي الحديث عن الشبكات الإجتماعية أو الإعلام الإجتماعي.
لكن لأنني من محبي البرمجيات الحرة والبرمجيات مفتوحة المصدر وأعتبر من المبشرين بها أخترت أن أتحدث عنها لأن أغلب الجمهور الحاضر كان من طلبة جامعيين.
في تلك التدوينة سأشرح بإختصار ماذا أعني بـالتوأم الحر
صورة من العرض التقديمي الذي تم تقديمه بالمحاضرة


التوأم الحر .. أعتقد بأن هذه هي التسمية المثلى لكلا النوعين فالتوأم يولودون متشابهين لكن باختلافات بسيطة وهكذا اخترت ذلك الإسم.
الكثير يطلق عليهم FOSS وهي إختصار إلى Free/Open Source Software لكن أنا أرددت أن أصبغها بأسم عربي جديد “التوأم الحر” – Free Twin


التوأم الحر بكل بساطة هي تلك البرمجيات التي تمنح المستخدمين حق إستخدام و دراسة و تغيير و تحسين البرنامج من خلال حصول المطورين على الكود المصدري  “Source Code’.
والتوأم الحر يتكون من “البرمجيات مفتوحة المصدر ، البرمجيات الحرة


وأكتشفت خلال إلقاء المحاضرة بأن الكثير لا يعرف ما الفرق بين البرمجيات الإحتكارية و التوأم الحر وأن هناك خطأ شائع بأن كل البرامج يمكن إستخدامه دون دفع مقابل لها سوى سعر النسخ 🙁
فللأسف في مجتمعنا إنتشر النسخ دون مراعاة إن كانت هذه تعد سرقة لإنتاج الغير … ولكن المبشر في الموضوع هو أن التوأم الحر يحتاج لفترة وجيزة حتى يجد بيئة جيدة ينتشر بها خاصتاً داخل مصر.
فأعتقد أن التوأم الحر سينتشر بشكل كبير داخل مجتمعنا وسيقضى على البرمجيات الإحتكارية.


أمثلة لأنواع البرمجيات :
برمجيات إحتكارية ” الويندوز و حزمة الأوفيس من ميكروسوفت والفوتوشوب”
برمجيات حرة ” موزيلا فايرفوكس ، جوجل كروم ، أوبن أوفيس ، جنو/لينكس”
برمجيات مفتوحة المصدر ” بيئة لينكس ، AIMP ، VLC “

وسأتابع بأذن الله تعالى سلسلة تدوينات للتعريف أكثر بـالتوأم الحر.

نُشرت بواسطة

أحمد فارس

مصمم واجهات مواقع انترنت وتطبيقات موبايل وكذلك متمرس في تطوير مواقع الانترنت، اهتم واتعلم تجربة المستخدم،مسلم مصري مهتم بالاعمال والانشطة التطوعية،مؤمن بالريادة كاسلوب حياة بترك واحداث الأثر والعيش بالتحديات المخلوطة بالشغف، لذلك اسست المجرة كأول مساحة عمل مشتركة بالشرقية، ومؤسس مشارك بمبادرة مواعيد ، وايضاً محاضر في تصميم/تطوير الويب وكاتب بعدد من المواقع التقنية.