كيف تشتري جهاز حاسب محمول – لاب توب؟

13 مارس، 2010

12 تعليق

سلام الله عليكم ورحمة منه وبركاته،

كثرت هذه الأيام طلبات أصدقائي لمساعدتهم في شراء جهاز حاسب محمول “لاب توب” بحكم أني مجرب وكمان متخصص وأنا بأفرح لما حد يطلب مني مساعده لأن ده بيعبر ليا عن العشم اللي ما بينا وده برضه لا يتناقض مع موضوعي القديم لماذا من الأفضل أن تتظاهر بأنك لا تعرف شيئا عن الكمبيوتر! عالعموم نكمل موضوعنا، سأوضح في هذه التدوينه كيف تشتري لاب توب بدون ما يضحك عليك أو بالمصري ” ما تتخمش فيه”.

لماذا الكمبيوتر المحمول؟

بدايتاً لابد أن تسأل نفسك لماذا تريد أن تحصل على جهاز حاسب محمول “لاب توب” .. وده بيختلف بين كل شخص وشخص لكن أنا هاكلم في العموم عن السبب.
وهو أن الكمبيوتر المحمول بيسمح لك بالعمل بدون أن تكون مرتبطاً بمكتب أو مكان وده بديهي ، ولأن قابليه الحمل والاداء الجيد وسرعه أداء الأعمال جعلت الحاسبات المحمولة “اللاب توب’s” تشكل جزأً اساسياً من الحياة اليوميه لملايين الناس بدءاً من طلاب الجامعات المسافرين ومروراً بالمتخصصين بمجالات مختلفه ينجزون اعمالهم في اي مكان وصولاً إلى رجال الأعمال.
ولازم تسأل نفسك انت عايز لاب توب ليه ولأيه؟
ولو كنت عايز لاب توب لمجرد الوجاهه الاجتماعيه “فشخرة” نصيحه مني هتخسر كتير جداً! ولازم تعرف بالظبط أنت عايز ايه من اللاب توب!



بعد أن تأكدت من أنك قررت شراء كمبيوتر محمول هنبتدي نقيم قرار شراءك على نقطتين لازم تحقق المعادله الصعبه ما بين ميزانيتك والمواصفات التي هاتحققلك اللي انت عايزه وهنتكلم بالتفصيل عنهم:-

1) ميزانيتك والسعر!

  • لازم تحدد ميزانيه عند شراءك للاب توب ما بين حد أدنى للشراء وحد أعلى وهنا هتقابلك مشكله انك توفق ما بين المواصفات اللي تتمناها والسعر.
  • حاول تتابع أخبار كافة توكيلات اللاب توب في مصر وأخر عروضهم وخصوماتهم.
  • سمعة العلامة التجارية لشركة ما تساوي مبلغ زائد  – فمثلاً ممكن يكون قدامك اختيار من 2 لاب توب واحد ماركه عالميه وبسعر 5590 جـ وأخر بنفس المواصفات لكنه ماركه أقل من الاخري والفرق في السعر بيكون كبير . فتمهل في قرارك قبل الشراء.
  • لازم تتدور بنفسك وتوصل لافضل الحلول باسعار بسيطة وخصومات.



2) المواصفات الأساسيه للكمبيوتر المحمول؟

المعالج -Processor : معالجات Intel’s Core Duo and Core 2 Duo من أقوي المعالجات الموجودة في الكمبيوتر المحمول ، وبعض الأجهزة تستخدم معالجات AMD ثنائية النواة والتي تدعم ايضاً تحسين الأداء وأترك لك الخيار في اختيار سرعه المعالج وحجم ذاكرته المؤقته.
ومن أقل المعالجات سعراً وأداءً هي إنتل سيليرون وسنترينو Intel’s Celerom Or Centreno والتي تعتبر أقل من Intel’s Core Duo .

ذاكرة النظام -System Memory: أو ما يطلق عليها اسم RAM وهي مهمه في أداء الكمبيوتر .. في الغالب الآن الكمبيوتر المحمول يأتي بذاكرة تسع 1 جيجا بايت ومن الممكن أعلى ومن الممكن أقل ولكن 1 جيجا بايت أعتبرها سعه جيده حتى على المدى الطويل.

ذاكرة التطبيقات الرسوميه – Graphic Memory: أو كما هو شائع يسمى كارت الشاشه ،يجب عليك أولاً ان تتأكد أنها لا تستعمل ذاكرة مشتركه من ذاكرة النظام RAM بل يجب ان تكون مستقلة بذاتها وأن تتأكد أيضاً من أنها مكرسه لإستخدام الرسومات وأذا كنت ستستخدم برمجيات رسوميه “جرافيك” محترفه أو ألعاب يجب أن تتأكد من وجود دعم لـ3D و الـShadow وباقي المميزات التي تتطلبها بعض البرامج والألعاب ومن الانواع التي افضلها هي nVidia’s GeForce Go 7900 GTX.

الشاشة – Screen: من الطبيعي أن تختلف شاشة الحاسب المحمول عن شاشة الكمبيوتر العادي وهناك تقنيتان وهما Plasma  و الـLCD وفي رأي الـLCD أفضل بالتأكيد.
وبالنسبه للاحجام فهي متنوعه وهي حسب اختيارك أنت فهناك من يفضل جهازه صغير فيختار ما بين 9 بوصات حتى 13.5 بوصه
وهناك من يحب ان يستعمله بحجم أكبر فيختار 15 بوصه أو 17 بوصه.

البطارية – Battery : ها قد وصلنا إلى أهم جزء من وجهة نظري في الكمبيوتر المحمول ، حتى الآن مازالت الأبحاث تعمل على زيادة أعمار بطاريات الكمبيوتر المحمول.بعض الاجهزة تعمل حتى 7 ساعات متواصلة ويقدم كثير من الشركات بطاريات احتياطيه لزيادة عمر البطارية الاصلية. وأفضل شئ للتأكد من البطارية هو التجربه إذا سنحت لك الفرصه لذلك بالاضافة لان تتأكد بأن الجهاز لا يسخن بدرجة عاليه.
والبطاريات انواع وكل كمبيوتر محمول تحتوي بطاريته على معلومات مدونه عليها ومن أكثر المقالب التي تحدث أن تشتري كمبيوتر محمول صناعه ألماني ببطاريه صيني مثلاً  فتأكد قبل الشراء.

القرص الصلب – Hard Disk Drive : الهادر زي ما بنقول وده طبعاً متروك لاختيارك انت حسب المساحه اللي بتفضلها.لأن مازالت احجام الهارد في أزدياد مستمر ولن يختلف السعر كثيراً بين الـ60 جيجا والـ 80 جيجا مثلاً.


الوزن والتصميم – Weight & Design: أيضاً يجب عند شراء الكمبيوتر المحمول يجب أن تختار التصميم الذي يعجبك وبالنسبه للوزن فأغلب الحاسبات تتراوح من 3 كجم إلي 8 كجم ، ولابد أن تتأكد من وزن شاحن البطارية وباقي مستلزمات اللاب توب فربما تكون تساوي وزن الجهاز نفسه فيكون الوزن مضاعف عما عرض عليك.


الإتصالات – Communication : عدد قليل من الأجهزة الآن تأتي مع مجموعة كاملة من منافذ الإتصال إن كانت قديمة أو حديثة. وفي الغالب تأتي أجهزة الحاسب المحمول بمنفذين USB أو أكثر وهناك منفذ Firewire والكثير من المنافذ الحديثة.
هذا بالأضافة لوسائل الإتصال اللاسلكيه مثل الـBluetooth  و الـ Wireless وألخ.

– وهناك اضافات اخري مثل الـDVD وهكذا.


نصائح بسيطة عند الشراء:-
  • أختار معالج Intel’s Core 2 Duo بسرعه لا تقل عن 2 جيجا هرتز للحصول على كمبيوتر محمول يستوعب اعمالك اليوميه واستخداماتك المختلفة .. ولا تتبع القطيع وتشتري الاغلي والاحدث فقط أشترى ما يناسبك ومع الكور2 ديو ستحصل على أداء عالي وقوي مع بطارية أقوى.
  • ذاكرة بحجم 1 جيجا ستكون مناسبه لأداء متميز بكمبيوترك المحمول.
  • بطارية إضافية ستضيف لك عمر أطول لكلا البطاريتين وجهاز الكمبيوتر المحمول. أو بطارية ذات طاقة تكميلية .
  • 14.1 بوصة هو الحجم المناسب لشخص كثير التنقل ويستخدم الكمبيوتر المحمول استخدامات متنوعه ومختلفه من الاعمال والترفيه وما إلى ذلك.
  • قرص ذا سعه 80 جيجا بايت سيكون مناسب في جهاز الكمبيوتر المحمول أو المساحة التي تفضلها.
  • منافذ إتصال متعدده مثل USB  و Firewire.
  • نصيحة أخيرة لا تتسرع في قرار الشراء دون أن تبحث بنفسك .
– رغم ان الموضوع طويل لكن انا حاولت اختصر على قدر استطاعتي ولكن لو احتحجت اي مساعده لا تترد في الاتصال بي

نُشرت بواسطة

أحمد فارس

مصمم واجهات مواقع انترنت وتطبيقات موبايل وكذلك متمرس في تطوير مواقع الانترنت، اهتم واتعلم تجربة المستخدم،مسلم مصري مهتم بالاعمال والانشطة التطوعية،مؤمن بالريادة كاسلوب حياة بترك واحداث الأثر والعيش بالتحديات المخلوطة بالشغف، لذلك اسست المجرة كأول مساحة عمل مشتركة بالشرقية، ومؤسس مشارك بمبادرة مواعيد ، وايضاً محاضر في تصميم/تطوير الويب وكاتب بعدد من المواقع التقنية.