غذي عقلك في رمضان

4 أغسطس، 2012

تعليق واحد

رمضان 1433

سلام الله عليكم ورحمة منه وبركاته،
ها نحن وقد إنتصف علينا الشهر الكريم، فهل إستغللنا الفرصة وتقربنا إلى رب العزة وطلبنا منه الرحمة والمغفرة والعتق من النار، وهل أغتنمنا وقتنا للعمل والعبادة لننول ثواب الشهر العظيم بحق.
هناك مقولة أعجبتني تقول “كل شئ يمكن أن تفعله طول العام، إلا الصوم والصلاة وذكر الله وقراءة القرآن الكريم في رمضان .. ثوابها حصرياً في الشهر العظيم”، فهل أستغللنا تلك الفرصة لنغذي روحنا ونثقل موازيننا في الشهر الكريم .. وأدعو الله أن يتقبل منا ويقبلنا.
لكني هنا أتطرق لجانب أخر يلي غذاء الروح أولوية في الشهر الكريم

غذاء العقل في رمضان

المقصود من تلك التدوينة هو سرد مبسط لبعض البرامج التي تهم المسلم في وطننا العربي “خاصتاً التي أتابعها :)” .

بسم الله نبدأ 🙂

إسلاموفوبيا – د. فاضل سليمان

1) إسلاموفوبيا – د. فاضل سُليمان :

يتم التعريف عن البرنامج بأنه عكس الكثير من البرامج الدينية، مخاطباً العقل وليس القلب، برنامج يناقش شبهات محددة و متنوعة في ذات الوقت. هو برنامج ثقافي فكري ديني, حيث أنه يعطي للمشاهد مساحة للتفكير و الفهم الأعمق للشبهات التي تحيط بالإسلام كدين.
وهو كذلك بالفعل حيث يقدم د. فاضل سليمان 30 حلقة لثلاثون شبهة من أهم الشبهات حول الإسلام




عُمر | صانع حضارة – أ. عمرو خالد

2) عُمر | صانع حضارة – أ. عمرو خالد :

أحببت هذا البرنامج جداً، لطريقة سرد الدكتور عمرو وتفصيل قصص سيدنا عُمر بن الخطاب وربطها بكيف نبدأ التنمية والنهضة وبناء الدولة وإعمار الأرض لإرضاء الخالق.
ولأول مرة في حياتي أتعرف على شخصية الفاروق عُمر بن الخطاب عبر الرحلة معه في مواقفه وقصص حياته، بحق ستستفيد من ذلك البرنامج الكثير والكثير.

رحلة اليقين – مُعز مسعود

3) رحلة اليقين – معز مسعود :

حلقات ذلك البرنامج هي إستكمالاً لبرنامج الطريق الصح – ثورة على النفس، معز مسعود يحاول في تلك الحلقات المسردة بالتفكر والتأمل في رحلة اليقين “الدُنيا” التي غايتها أصلا الوصول لله عز وجل ووجوده والسعادة في عبادته خالقنا، وكيف هو الإيمان والإسلام .. وبدون كثرة كلام ، يمكنك التأمل والتفكر مع معز مسعود بحلقات رحلة اليقين.

خواطر 8 – أحمد الشقيري

4) خواطر 8 – أحمد الشقيري :

كما عودنا أحمد الشقيري ببرنامجه الثقافي التنموي الدعوي الممتاز يتجول بنا لنتعرف أكثر ونستزيد من حلقات برنامجه، غذي عقلك وقلبك بمشاهدة برنامج خواطر الجزء الثامن




سحر الدنيا – مصطفى حسني

5) سحر الدنيا – مصطفى حسني :

عن سحر الدنيا يقول مصطفى حسني ما الدنيا الا رحلة تبهرنا بجمالها، تأخذنا في رحابها، تخدعنا بوعودها وتفتنا بمتاعها ولا ينجو من سحرها الا العبد اليقظ.
لذلك في حلقات البرنامج يأخذنا في رحلة عن سحر الدنيا والشهوات وكيفية التخلص من ذلك السحر باليقظة والإنتباه وعبادة الله عز وجل بالتمتع بالمباح ونعم الله دون التأثر بسحرها أو أن نفتن بها وشعار تلك الرحلة “إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ”، ويقدم أيضاً برنامج إذاعي “يوم في الجنة” على إذاعة نجوم إف إم.




آمنت بالله – الحبيب علي الجفري / خيري رمضان

6) آمنت بالله – الحبيب علي الجفري / خيري رمضان :

البرنامج يركز على فئة الشباب بشكل خاص وخاصتاً النشطاء السياسين والإجتماعين منهم عبر إجراء حوار مع الداعية الحبيب على الجفري في عدة مواضيع وقضايا يتم إنتقاؤها كل حلقة عن طريق التواصل مع المشاهدين عبر الشبكات الإجتماعية.
أكثر ما جذبني لمتابعة البرنامج هو أسلوب وأدب الحوار والحديث إلى العقول لإثبات الحق وليس نصرةً للنفس وصراع الإيدلوجيات والمدخلات الجديدة على مجتمعنا.
 – يركز البرنامج بشكل قوي كما يقول الحبيب علي الجفري على الهدي النبوي عليه أفضل الصلاة والسلام.





إنت كمان شارك وقولنا على البرنامج اللي هيغذي عقلك في رمضان ؟

Published by

أحمد فارس

مصمم واجهات مواقع انترنت وتطبيقات موبايل وكذلك متمرس في تطوير مواقع الانترنت، اهتم واتعلم تجربة المستخدم،مسلم مصري مهتم بالاعمال والانشطة التطوعية،مؤمن بالريادة كاسلوب حياة بترك واحداث الأثر والعيش بالتحديات المخلوطة بالشغف، لذلك اسست المجرة كأول مساحة عمل مشتركة بالشرقية، ومؤسس مشارك بمبادرة مواعيد ، وايضاً محاضر في تصميم/تطوير الويب وكاتب بعدد من المواقع التقنية.